اسم الزائر : عماريه شيخاوي، مرشدة دينية بتلمسان.
الدولة : الجزائر
أبلغ أستاذا في ثنايا القلب مسكنه وإن كنا لا نلقاه، نلقاه.
وإن طرفنا لموصول برؤيته.
ولو تباعدنا عن ثنايا سكناه.
ياليته يعلم أنا لانذكره.
وكيف نذكره إذا كنا لاننساه؟.
يعلم الله أستاذ أنا ...
اسم الزائر : مدرسة وصفي التل الصناعية /اربد
الدولة : الاردن
جزيت خيرا دكتور على المحاضرة القيمة التي القيتها في مدرسة وصفي التل الصناعية في اربد
ادارة المدرسة تشكركم و تسأل الله ان يجعل ذلك في ميزان حسناتكم
اسم الزائر : Ayed Jaraat
الدولة : الاردن
اشكر الدكتور عبدااحميدالقضاه على المعلومات القيمه واسأل الله ان يرزقه هو وطاقمه الجنه
اسم الزائر : bahaa alden
الدولة : الاردن
اتقدم بجزيل الشكروالعرفان والحب والاحترام والتقدير لفضيلة الدكتور عبدالحميد القضاة على هذه الدورة الرائعه التي اقيمت في الكرك لواء الاغوار الجنوبية على مدار 3 أيام خميس جمعة سبت (17، ...
اسم الزائر : غفران ابراهيم علاونه
الدولة : الأردن
جزاك الله عنا خيرا شيخنا المبارك ، ونفع الله بك الاسلام والمسلمين ، أمنياتي أن أشاركك العمل فأغنم الأجر .
Qudah ... تـابعونا على صفحتنا الجديده على الفيس بوك ... https://www.facebook.com/Youth.Protection.Project ... Qudah ... جديد الموقع .. كتاب محطات وعبر .. ...
 
زيـارة جمهورية غانــا

زيـارة جمهورية غانــا

الصفحة الرئيسية » أنشطة الفريق

        بسم الله الرحمن الرحيم

زيـارة  جمهورية غانــا

السبت 24/12/2011 -  1/1/2012

بدعوة كريمة من جمعية الضياء في اكرا قام فريق وقاية الشباب المكون من الداعية الدكتور محمد شلبي – منسق المشروع – والدكتور عبدالحميد القضاة – المدير التنفيذي للمشروع – والاستاذ وليد الخطيب بزيارة الى غانا ولمدة اسبوع, فكانت النشاطات التالية :

معلومات عامة

-         عدد السكان : حوالي 24 مليون ، وعدد سكان العاصمة أكرا   حوالي مليوني نسمة

-         نسبة المسلمين في غانا حوالي 40% والباقي من النصارى +نسبة بسيطة جداً لا ينتمون الى أي ديانة

-         الوضع الاقتصادي يعتمد على صناعة الأخشاب والأثاث والصناعات التعدينية (الذهب)، والزراعة ورعي المواشي وبالمجمل غانا بلد فقير ليس فيه الكثير من الموارد.

-         نظام الحكم : رئاسي ديموقراطي .

معلومات خاصة بالمشروع

-         تم اجتماع مع قيادات  في العمل الاسلامي  في مكتب جمعية الضياء من اثنتي عشرة دولة افريقية وذلك لتعريفهم بمشروع وقاية الشباب  من الامراض المنقولة جنسيا والايدز ، كما تم الاتفاق معهم ليقوم فريق وقاية الشباب بالتعاون معهم من خلال الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية وتثبيت برنامج وخطة عمل عام 2012 م في دولهم.

الدورات :

-         تم بحمد الله اجراء ثلاث دورات في غانا كانت على الشكل التالي:

أ‌-       دورة اعداد محاضرين للناطقين باللغة الانجليزية من المدرسين والأطباء والمهندسين والأئمة لمدة ثلاثة أيام وعددهم 56 مشاركا . بالتعاون مع معهد اعداد المعلمين والدعاة .قام يتنفيذها الدكتور القضاة

ب‌-  دورة اعداد محاضرين لمدة ثلاثة ايام للناطقين باللغة العربية أيضاً من المدرسين والاساتذة والاطباء والمهندسين والأئمة وعددهم 48 .بالتعاون مع جمعية الضياء .بالتعاون مع  المدرب الدكتور محمد شلبي

ج - دورة لطلاب كلية القرآن الكريم وعددهم 147 من حفظة كتاب الله الدارسين في السنة الأولى والثانية في هذه الكلية (الجامعيه) والتي تمنح درجة الليسانس في علوم القران الكريم من أربعة عشر بلداً أفريقياً، تؤمن لهم الكلية الدراسة المجانية والسكن والطعام ، بالتوازي مع برامج وأنشطة تربوية هادفة  لا منهجية.

ت‌- كما القى الدكتور عبدالحميد القضاة مجموعة من المحاضرات في نفس الكلية لطلبتها :

1-  الميكروبات وكرامة الشهداء

    2 -  اشارات قرآنية معجزة في علم الجراثيم

-         كما يوجد في العاصمة آكرا جامعة اسلامية اضافة للكلية المذكورة أعلاه وتضم تخصصات علوم القرآن والدراسات الاسلامية وطب الأسنان وتخصصات تربوية وسوف يفتتح فيها العام القادم كلية للطب البشري أيضاً.

وكل هذه المؤسسات ومؤسسات تربوية أخرى تنضوي تحت جمعية الضياء الاسلامية الخيرية . وهي جمعية رسمية في غانا للعمل الاسلامي في افريقيا . لان غانا  مركزا للعديد من دول غرب جنوب افريقيا , اضافة الى الحريات المتاحة فيها .

-         ومن خلال استطلاع الرأي والتقييم وجدنا أن المسلمين في غانا متعطشون جداً للإسلام ، كما أنهم بحاجة ماسة الى مثل هذه الدورات والمواضيع التي تطرح عن الأمراض المنقولة جنسيا لأنها منتشرة بكثرة في بلادهم، بل وفي أغلب البلدان الإفريقية , كما أنهم يتمنون استمرار الزيارات وعقد الدورات في كل البلاد الإفريقية المختلفة وفي كل المجالات الحيوية التي تهم المسلمين  .

تعليقات القراء