زيارة جزر المالديف بدعوة من معالي وزير الشؤون الاسلامية 2016

فبراير 8, 2016

آخر الأخبار

تقرير إنجازات المشروع لعام 2022

تقرير إنجازات المشروع لعام 2022

 بسم الله الرحمن الرحيم تقرير إنجازات المشروع لعام 2022  الأخوة والأخوات أعضاء فريق وقاية الشباب حول العالم، الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه الذي اصطفى وبعد:  بحمد الله وتوفيقه، استمر فريق وقاية الشباب في جميع أنحاء العالم في تقديم المحاضرات...

قراءة المزيد
عام على رحيل المربي المؤسس الدكتور عبدالحميد القضاة رحمه الله – لقاء في الذكرى السنوية الأولى

عام على رحيل المربي المؤسس الدكتور عبدالحميد القضاة رحمه الله – لقاء في الذكرى السنوية الأولى

مقتطفات من لقاء الوفاء : https://youtu.be/fDFEpKVs05I عقدت إدارة مشروع وقاية الشباب لقاء في الذكرى السنوية الأولى لوفاة الدكتور عبد الحميد القضاة رحمه الله يوم الخميس الموافق 29-9-2022 وذلك تحت رعاية عطوفة الدكتور المهندس نبيل الكوفحي في بلدية إربد الكبرى...

قراءة المزيد
اتفاقية تعاون بين مشروع وقاية الشباب و جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية

اتفاقية تعاون بين مشروع وقاية الشباب و جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية

بحمد الله وتوفيقه، تم توقيع اتفاقية تعاون بين مشروع وقاية الشباب و جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية، وذلك في قرية الأطفال SOS في إربد، وقّعها عن إدارة المشروع السيد أحمد عبد الحميد القضاة والسيد زكريا المومني مدير قرية إربد وبحضور مدير جمعية العفاف الخيرية...

قراءة المزيد

بدعوة كريمة من معالي وزير الشؤون الاسلامية في جمهورية المالديف الدكتور احمد زياد ؛قام وفد من ادارة مشروع وقاية الشباب من الامراض المنقولة جنسيا والايدز التابع للإتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية بزيارة الى الجمهورية التي تتكون من الف وتسعمائة جزيرة ،منها مائتي جزيرة فقط مأهولة بالسكان ،ويبلغ عدد السكان في الجمهورية ثلاثمائة وخمسون الف نسمة فقط ، كلهم مسلمون وسنة مائة بالمائة ،يعتمدون على السياحة وتعليب الاسماك فقط، وباقي متطلبات الحياة مستوردة حتى رمل البناء يستوردونه من الهند.
وقد استغرقت الزيارة اسبوعا كاملا (29\1 وحتى 5\2\2016م)، درّبنا فيه مائة من المعلمين والمعلمات والأئمة والوعاظ والطلاب من خلال تنفيذ دورتين مختلفتين، ثم قام الوفد ببحث كثير من المواضيع ذات الاهتمام المشترك،خاصة ما يتعلق بالمشاريع الطبية والتعليم الطبي المستمر والتثقيفي الوقائي، وعرضوا حاجتهم الماسة لذلك وتمنياتهم على الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية المساعدة في تدريب الكوادر الطبية في التخصصات المختلفة .
ودارت نقاشات معمقة مع جهات مختلفة في العاصمة مالي،بدأت بالإجتماع بوزير الشؤون الإسلامية والقيادات من كوادر الوزارة ،ثم باجتماع اخر مع معالي وزيرة الصحة السيدة ارتشام ادم ووكيل الوزارة الدكتور محمد حبيب وكذلك اجتمعنا مع معالي وزيرة التربية والتعليم الدكتورة عائشة ماهي التي ابدت اعجابها بفكرة مشروع وقاية الشباب وتمنت المزيد من التعاون المستقبلي من خلال المذكرة التي سنوقعها لاحقا.
كما قابل الوفد رؤساء وعمداء الجامعة الاسلامية والجامعة الوطنية المالديفية ،وتمنوا علينا وقدموا لنا دعوة مفتوحة لتكرار الزيارة لتنفيذ دورات ومحاضرات للطلاب والهيئات التدريسة والإدارية فيها، وقد تم اتفاق مبدئي مع الدكتور محمد شهيم رئيس الجامعة الاسلامية الرسمية لتوقيع اتفاقية للتعاون المشترك في المجالات سالفة الذكر.
كما زار الوفد حسب البرنامج الرسمي المعد له المستشفايات الرئيسة واجتمع مع اداراتها وكذلك اجتمع مع المجلس الطبي وادارة الغذاء والدواء، وتبين لنا أنهم لا يعرفون عن الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية ومشاريعه شيئا،فقدمنا لهم شرحا موجزا عن ذلك مع نسخة من كتاب الاتحاد السنوي ودعوة مفتوحة للإنضمام اليه هذا العام بإذن الله.
وبعيدا عن العمل الرسمي؛ لاحظ الوفد كثرة المتكلمين باللغة العربية وحبهم لها وتوجههم الرسمي للانفتاح على الدول العربية،كما لاحظنا حبهم الواضح للأردن قيادة وشعبا ،وللعلم فان احرف لغتهم تكاد تكون عربية،وجميعهم يستطيعون قرأة اللغة العربية لكن لايفهمون كثيرا من معانيها،ولديهم مدرسة ثانوية حكومية، لغتها عربية من البداية الى النهاية واسمها المدرسة العربية الاسلامية،وقد فرحوا بزيارتنا لها واعجابنا بنظافتها ومستواها التعليمي . كما لاحظنا تعوّد الناس على المساجد وحفاظهم على صلاة الجماعة في كل الاوقات.
حفظ الله هذا الشعب المسلم الطيب،ورزقنا الوقت والقوة لخدمته وخدمة المسلمين خاصة والبشرية عامة.

الدكتور عصام طراد
الناطق الاعلامي