تقرير زيارة فريق وقاية الشباب الى لبنان 2013

نوفمبر 23, 2013

آخر الأخبار

تقرير إنجازات المشروع لعام 2022

تقرير إنجازات المشروع لعام 2022

 بسم الله الرحمن الرحيم تقرير إنجازات المشروع لعام 2022  الأخوة والأخوات أعضاء فريق وقاية الشباب حول العالم، الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه الذي اصطفى وبعد:  بحمد الله وتوفيقه، استمر فريق وقاية الشباب في جميع أنحاء العالم في تقديم المحاضرات...

قراءة المزيد
عام على رحيل المربي المؤسس الدكتور عبدالحميد القضاة رحمه الله – لقاء في الذكرى السنوية الأولى

عام على رحيل المربي المؤسس الدكتور عبدالحميد القضاة رحمه الله – لقاء في الذكرى السنوية الأولى

مقتطفات من لقاء الوفاء : https://youtu.be/fDFEpKVs05I عقدت إدارة مشروع وقاية الشباب لقاء في الذكرى السنوية الأولى لوفاة الدكتور عبد الحميد القضاة رحمه الله يوم الخميس الموافق 29-9-2022 وذلك تحت رعاية عطوفة الدكتور المهندس نبيل الكوفحي في بلدية إربد الكبرى...

قراءة المزيد
اتفاقية تعاون بين مشروع وقاية الشباب و جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية

اتفاقية تعاون بين مشروع وقاية الشباب و جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية

بحمد الله وتوفيقه، تم توقيع اتفاقية تعاون بين مشروع وقاية الشباب و جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية، وذلك في قرية الأطفال SOS في إربد، وقّعها عن إدارة المشروع السيد أحمد عبد الحميد القضاة والسيد زكريا المومني مدير قرية إربد وبحضور مدير جمعية العفاف الخيرية...

قراءة المزيد

بدعوة كريمة من التجمع اللبناني للحفاظ على الأسرة ( إئتلاف لمجموعة كبيرة من الجمعيات اللبنانية الخيرية العاملة على الساحة اللبنانية) قام فريق من “مشروع وقاية الشباب التابع للاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الاسلامية ” بزيارة عمل لمدة اسبوع من 13- 20 -11-2013 م الى لبنان.
وقد تشكل الفريق من مجموعة من العاملين في ميدان مشروع وقاية الشباب من الامراض المنقولة جنسيا والايدز برئاسة المدير التنفيذي للمشروع الدكتور عبدالحميد القضاة وعضوية الاستاذ مفيد سرحان والسيد محمد الخولي من الاردن وانضم اليهم الاستاذ فالح الرويلي من البحرين والاستاذ خالد الحسيني من طرابلس.
وقد نُفذت دورة “إعداد المحاضرين” في مشروع وقاية الشباب في بيت التمويل العربي في بيروت شارك فيها ثمانون مهتما من الأئمة والوعاظ والمعلمين والمعلمات والداعيات واساتذة جامعات واطباء وطبيبات من مختلف المراكز والمناطق والجامعات, كما نُفذت دورة اصدقاء فريق وقاية الشباب لطلاب الجامعات شارك فيها لفيف من الطلبة والطالبات من مختلف المناطق. وقد تميزت هذه الدورات بحسن التنظيم ونوعية الحضور والنقاش الجاد والهادف حول مشكلة الأمراض المنقولة جنسيا وكيفية حماية ابناءنا منها، ثم كيفية تثقيف الجيل الصغير تثقيفا جنسيا آمنا في ضوء الشريعة الإسلامية . وتجنيبهم الإنحراف والوقوع في مستنقعات الرذيلة التي تغضب الله تبارك وتعالى, وتفتك بالأسر والمجتمعات على حد سواء, وتحيل حياتهم الى معاناة وضنك، عدى عن التكلفة الاقتصادية الباهضة لهذه المشكلة .
وقد قوبلت هذه الدورات في بدايتها بشيء من الإستغراب والإستهجان, حتى من بعض المخلصين الغيورين المسكونين بهمّ الجيل, ويعملون ليل نهار لتربيته وتهذيب سلوكه, ورغم إحساسهم بوجود وانتشار ومعاناة المجتمع من هذه المشاكل وانحراف الجيل عن جادة الطريق, الّا أن مرد استهجانهم هذا هو جٍدة وصراحة الطرح وخروجه عن النمط المألوف ثم وضوح عناوينه المباشرة، والجراة في طرح المشكلة، والصراحة التامة في تناولها، خاصة أنه لم يسبق ان احدا تطرق لهذه المشكلة رغم وجودها , ولكنّ هذا الاستهجان سرعان ما تلاشى ولله الحمد مع انتهاء الدورات، وقد اطمأنت نفوسهم الخيرة اننا تناولنا الموضوع برؤية اسلامية متوازنة ، وضمن الآداب والضوابط الشرعية، هدفنا تماما مثل هدفهم العمل لدينه, ووازعنا تقوى الله وسياجنا السنة المطهرة .
وقد نُفذت بعدها مجموعة كبيرة من اللقاءات الاعلامية مع فضائية القدس حول” كيف أن الجنس والإنحلال عناصر الحرب القادمة ” وكذلك فضائية ( LBC) ببرنامج “في بيروت “حول “دورات مشروع وقاية الشباب من الأمراض المنقولة جنسيا والإيدز في لبنان”, كما اُلقيت العديد من المحاضرات في جمعيات مختلفة ففي جمعية الارشاد والاصلاح الخيرية الاسلامية كانت محاضرة حاشدة حول “التثقيف الجنسي لماذا وكيف؟” ، وايضا محاضرة “الاخلاق والامراض المنقولة جنسيا ” في جمعية الاتحاد الاسلامي ومحاضرة “الميكروبات وكرامات الشهداء” في جمعية النجاة الاجتماعية ومحاضرة “مشروع وقاية الشباب لماذا؟ وكيف؟” لهيئة علماء المسلمين في لبنان ,كما اُجري لقاء مباشر في اذاعة الفجر حول ضرورة التثقيف الجنسي للابناء وفق الآداب والضوابط الشرعية، كما سُجل لقاء لمدة ساعة حول مشروع وقاية الشباب في نفس الاذاعة . وقد شارك كذلك عضو الفريق الاستاذ مفيد سرحان، في المحاضرات حول ” الاسرة في ظل الاعلام الحديث” في جمعية النجاة الاجتماعية واخرى في مقر جمعية الوعي والمواساة في اقليم الخروب، كما كان له لقاء مع اذاعة الفجرحول جمعية العفاف الخيرية في الاردن لكونه مديرا اداريا لها وتبنيها لمشروع وقاية الشباب في الساحة الاردنية كشريك رئيسي, كما اُجريت مقابلات صحفية مع عدة مجلات جادة. وهي ” جنى الشقائق” ومجلة “هي” وغيرها، اضافة الى لقاءات مع ادارات عدد من الجمعيات ولجانها بهدف تبادل الخبرات والتجارب.
كانت زيارة الفريق ناجحة جدا ولله الحمد, وفتحت نقاشات كثيرة مثمرة في موضوع المشروع ووقاية الشباب وضرورة تربية الابناء جنسيا ضمن الضوابط الشرعية, وغادر الفريق بانطباعاته الايجابية ,بعد ان وعد التجمع اللبناني للحفاظ على الاسرة، والعديد من المسؤولين في الجمعيات المدنية المختلفة , بالمزيد من التعاون وتنفيذ دورات اخرى في مختلف مناطق لبنان مستقبلا باذن الله، ثم التعاون لوضع منهاج تربوي تعليمي متكامل في موضوع التربية الجنسية، مستلٌ من القرآن الكريم والسنة المطهرة , يتناسب مع حاجات مختلف الفئات العمرية للطلاب والطالبات في المدارس والكليات الجامعية.
ويتقدم المدير التنفيذي لمشروع وقاية الشباب باسم الفريق بالشكر الجزيل الى رئيسة وادارة التجمع اللبناني للحفاظ على الاسرة والى الفضليات رئيسات الجمعيات واعضاء الادارات الفرعية فيها على جميل صنعهن وحُسن ترتيبهن وادارتهن للنشاطات في هذا الاسبوع،آملا من العلي القدير أن يتقبل عملنا هذا ويجعله في ميزان حسناتنا جميعا .
والله ولي التوفيق